منتديات أبو الحسن التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adm
عضو مشارك


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3549
نقاط : 14809
السٌّمعَة : 146
سجل في: : 05/02/2008

مُساهمةموضوع: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الخميس 7 مايو 2009 - 16:45


أعزائي الطلبة و الطالبات أنقل لكم اليوم مجموعة فروض و اختبارات في مادة العلوم الفيزيائية للسنة الثالثة متوسط، تجدونه مقسمة إلى ثلاثة مجموعات كل مجموعة ثمثل ثلاثي
لتحميل الملف أضغط على كلمة حمل التالية



حمـــــــــــــــل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mam9.yourme.net
*عاشقة الجزائر*
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2606
نقاط : 10252
السٌّمعَة : 40
سجل في: : 20/05/2009
وسام :

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   السبت 20 يونيو 2009 - 22:22

أبو إلياس كتب:

أعزائي الطلبة و الطالبات أنقل لكم اليوم مجموعة فروض و اختبارات في مادة العلوم الفيزيائية للسنة الثالثة متوسط، تجدونه مقسمة إلى ثلاثة مجموعات كل مجموعة ثمثل ثلاثي
لتحميل الملف أضغط على كلمة حمل التالية



حمـــــــــــــــل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmed saad
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3
نقاط : 5464
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 21/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الخميس 22 أكتوبر 2009 - 13:21

مشكور وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bint-algeria
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1129
نقاط : 7237
السٌّمعَة : 14
سجل في: : 07/11/2009
الموقع باتنة

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الأحد 8 نوفمبر 2009 - 17:48

MERCI BOUCOUP
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
safabac2010
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 38
نقاط : 5267
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 31/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الجمعة 20 نوفمبر 2009 - 20:27

شكرا على المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ranawibra
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط : 5053
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 13/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الأربعاء 13 يناير 2010 - 19:44

merci boucoup pour les leçons
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوديد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 5
نقاط : 4984
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 18/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الخميس 18 فبراير 2010 - 13:51

شكرا لك على المواصيع هذه شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
selena@
عضو برونزي
عضو برونزي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2403
نقاط : 11628
السٌّمعَة : 119
سجل في: : 07/11/2009
الموقع LonDon
وسام : وسام الحضور الدائم

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الخميس 11 مارس 2010 - 17:32

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفراشة المضيئة
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 33
نقاط : 4651
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 03/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الإثنين 6 سبتمبر 2010 - 16:44

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرقي ريان
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 25
نقاط : 4599
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الثلاثاء 19 أكتوبر 2010 - 19:18

merci character3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khawla05
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 17
نقاط : 4563
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 27/09/2010
الموقع **Batna.Algeria**

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 14:19

Thanks2

***********************************
:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزائرية الحرة 09
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24
نقاط : 4516
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 29/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 17:45

Thanks4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MAHDi 96
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 241
نقاط : 4974
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 06/10/2010
الموقع Algeria - B.B.A

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الجمعة 29 أكتوبر 2010 - 18:09

Verry Good

***********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
milissa
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4
نقاط : 4436
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 18/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الخميس 18 نوفمبر 2010 - 20:02

animal3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قلوب الفقه
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 6
نقاط : 4308
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 26/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الجمعة 28 يناير 2011 - 18:18

merci boucoup


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
caspied97
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 24
نقاط : 4358
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 17/01/2011
الموقع alger

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   السبت 29 يناير 2011 - 19:37

oui merci pr les devoirs Etoile41 Blue_rose Thanks7 Etoile1 Etoile-2 Etoile3 Etoile4 Etoile5 Etoile14 Etoile53
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
asma rihem
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4202
نقاط : 9378
السٌّمعَة : 21
سجل في: : 03/12/2010
الموقع sètif
وسام : وسام الحضور الدائم

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   السبت 26 فبراير 2011 - 15:29

Thanks6

***********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير عويني
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10
نقاط : 4775
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 31/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الخميس 24 مارس 2011 - 12:07








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KARINAsofia
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 10
نقاط : 4132
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 25/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 16:15

merciiii%boucoup Thanks13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohad
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط : 4380
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 31/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 13:20

merçi Thanks7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتيتة باباد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 3626
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: المجال الثاني في علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط   الأحد 15 يناير 2012 - 18:41

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك متوسطة معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 15
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (1) : البنيات الجيولوجية الكبرى
و خصائصها . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد المركبات الكبيرة لمنظر طبيعي
و خصائصها .
الحصة التعليمية: 1 ـ المناظر الطبيعية .
2 ـ أصل تنوع المناظر الطبيعية.
مؤشر الكفاءة : ـ يحصي أهم مكونات منظر طبيعي و دور
الطبقات الرسوبية في تنوع المناظر الطبيعية
انطلاقا من تحليل وثاق ونصوص.
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لمناظر طبيعية مختلفة,أشكال مختلفة لصخور رسوبية ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم


ـ أخذ أمثلة عن مناظر طبيعية وخصائصها .


ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة
للمناظر الطبيعية .






















ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 .







وضعية الانطلاق
ـ عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه , فما هي هذه العناصر ؟

عناصر المنظر الطبيعي
1 ـ التضاريس: سهول , جبال ,تلال , هضاب, صحراء ساحل صخري أو رملي ...
2 ـ الصخور: بارزة على السطح أو مغطاة
بالنباتات.
3 ـ الموارد المائية: أنهار, وديان ,
بحيرات..
4 ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات
5 ـ نشاطات الإنسان: فلاحة , صناعة كذا
عمليات البناء .





أصل تنوع المناظر الطبيعية
ـ توجد على سطح الأرض أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية , فما هو سبب هذا التنوع ؟

1 ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة
و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة
صلبة أو مرنة .

2 ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :

أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور
برمل الزوابع الرملية مثلا .
ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة
المياه الجارية أو الرياح.
ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل
بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية
مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة
في المنخفضات .

3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني
و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .

4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .













ـ ما هي مكونات الوسط
الطبيعي ؟


ـ ما هي العناصر الأساسية
المشكلة لمنظر طبيعي ؟
ـ أذكر التضاريس المختلفة
التي توجد على محور :
الجزائر تمنراست ؟
ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر
الطبيعية ؟


















ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات
الصخرية ؟

ـ إلى ماذا ترجع تشوهات
الطبقات الصخرية ؟




ـ كيف تتشكل الطبقات
الصخرية ؟


ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟

ـ علل إجابتك ؟




ـ أذكر العوامل الداخلية ؟
ـ حدد تأثيرها ؟


ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟






المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك متوسطة معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 16
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر
طبيعي و خواص الصخور المتواجدة .
الحصة التعليمية : 1 ـ دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي بتحليل وثائق ونص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لأشكال مختلفة من تضاريس الجزائر, نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم






ـ تذكير باختلاف المناظر الطبيعية و الصخور المشكلة لها.ثم مقارنة أهم الصخور المشكلة لمناطق الجزائر.




وضعية الانطلاق
ـ تختلف المناظر الطبيعية باختلاف الصخور المشكلة لها . فما هو السبب في ذلك ؟

تنوع المناظر الطبيعية
ـ يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة الصخور و خواصها الفيزيوكيميائية حيث تعد الصخرة المتراصة المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية .
ـ ففي المناظر الطبيعية في الجزائر تتواجد صخور متنوعة أهمها: البازلت , الغرانيت , الغنيس, الغضار, الكلس, الرمل .

علاقة المناظر الطبيعية بالصخور

ـ ما سبب اختلاف المناظر
الطبيعة ؟ كيف تفسر ذلك ؟


ـ أنجز جدولا تبرز فيه الخواص العامة لتلك الصخور
ـ كيف تفسر وجود مساحات شاسعة للرمل في الصحراء ؟
ـ فسر العلاقة الموجودة بين نمط الصخور و المناظر
الطبيعية ؟
الصخـر أصــــله أهــم خصائصـــــــــــــــــــه مكان تواجــــــده
البازلـت بركانــي عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة الهقار, الشاطئ الوهراني
الغرانيت ماغماتـي رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة شمال ش الجزائر, الهقار
الغنيـس متحــول فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة الهقــار , القبائــل
الرمــل رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور الساحل ,الصحراء
الغضـار رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة شمـال الجزائـر
الكلــس رسوبـي متماسـك أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي
أو كيميائي الأطلس و الهضاب

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 17
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي
و خواص الصخور المتواجدة .
الحصة التعليمية : 2 ـ دور الصخور في تحديد
منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز
تجارب وتحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

وضعية الانطلاق
توجد في التضاريس صخور مختلفة .


فما هي خواص هذه الصخور ؟
الخواص الغرانيت البازلت الغنيس الغضار الكلس الرمل
الفيـزيـائــية اللون فاتح داكن فاتح متنوع أبيض مصفر فاتح متنوع
المظهر غيرمتجانس غير متجانس غير متجانس متجانس متجانس متجانس
التماسك متماسك متماسك متماسك قابل للتفتت قابل للتفتت مفتت
الصلادة صلد جدا صلد جدا صلد هش جدا متوسطة صلد
المسامية غير مسامي غير مسامي غير مسامي مسامي مسامي مسامي
النفاذية غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ نفوذ نفوذ
الكـيميائـية تأثير الماء لا ينحل في الماء لا ينحل
في الماء لا ينحل في الماء يشكل عجينة مع الماء ينحل في الماء المشبع بـCo2 لا ينحل في الماء
تأثير الحمض Hcl عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران لا يحدث فوران يحدث فوران يحدث عند احتوائه على الكلس
تأثير الحرارة لا يحترق لا يحترق لا يحترق عند التسخين يتصلد انطلاق Co2 لا يحترق


التركيب المعدني كوارتز
فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء بيروكسين
أوليفين
فلدسبات ميكاسوداء
أمفيبول
كوارتز
فلدسبات
ميكابيضاء غضار كلس كوارتز +كلس
و بقايا أخرى
الأصــل ماغماتي بركاني متحول رسوبي رسوبي رسوبي


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 18
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر.
مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في
الجزائر باستعمال خرائط .
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم




ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ
باستعمال خريطة التضاريس .



ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص
وخريطة .






ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس
و نوعية الغطاء النباتي .

ـ ثم يحدد أهو خصائصها .


وضعية الانطلاق
ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة .
التضاريس في الجزائر
ـ نميز من الشمال إلى الجنوب خمسة مناطق أساسية : 1 ـ منطقة الساحل الجزائري .
2 ـ منطقة جبال الأطلس التلي .
3 ـ منطقة الهضاب العليا .
4 ـ منطقة جبال الأطلس الصحراوي.
5 ـ منطقة الصحراء الجزائرية .
الغطاء النباتي الطبيعي
1 ـ منطقة الساحل و الأطلس: نجد فيها نباتات خاصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط كأشجار
الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ...
2 ـ منطقة الهضاب العليا: تميزها النباتات
السهبية ( الحلفاء,البطوم ) .
3 ـ منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات
الواحات .
المناطق المناخية في الجزائر
1 ـ منطقة مناخية معتدلة رطبة: تشمل الساحل الجزائري,جبال الأطلس التلي,أعالي الأطلس الصحراوي و تميزها مغياثية معتبرة و فرق
حراري ضئيل بين الليل و النهار .
2 ـ منطقة مناخية شبه قاحلة: تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات
معتبرة في الحرارة .
3 ـ المنطقة الجافة: تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة
نهارا, منخفضة ليلا .
ـ فما هي هذه المناطق ؟



ـ أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ




ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب
هذا الخط ؟





ـ كم منطقة مناخية نميز
في الجزائر ؟

ـ حدد هذه المناطق ؟
ـ ما خصائص كل منها ؟

ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين
(4,2) و (3,2) ؟


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 19
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 2 ـ تأثير العوامل المناخية على
منظر طبيعي .
3 ـ تلخيص المكتسبات .
مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي
من خلال ملاحظة صور وتحليل نص .
ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل
المناخية على تطور منظر طبيعي .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم


ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل
الطبقات الرسوبية .



ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل
نص ووثيقة ص88 .







ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و (O2) على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال
وثائق ص89,88 .


















ـ يبين تأثير(Co2) الكيميائي على
الصخور الكلسية .




ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.
















ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور
منظر طبيعي .
وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ.
فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟

العوامل المؤثرة
ـ يؤثر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية على تضاريس المناظر الطبيعية بالعوامل التالية :
1 ـ تغير درجة الحرارة .
2 ـ الرياح .
3 ـ مكونات الغلاف الجوي :
(الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)

تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة
1 ـ يظهر هذا العامل بوضوح في مناطق الصحراء الجزائرية حيث يكون الفرق في درجة الحرارة بين الليل و النهار كبير (قد يصل°60 ) مما قد يسبب تفتت و انفصال
الصخور .

2 ـ انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب
في تشقق الصخور و انكسارها .





تأثير الأكسجين
ـ يؤثر أكسجين الهواء مع بخار الماء على معظم الصخور التي تحتوي على معادن الحديد و تحولها إلى أكاسيد حديدية و صدأ لذا تتفتت
هذه الصخور بسهولة .


تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون
ـ يستطيع (Co2) المنحل في الماء أن يؤثر في الطبقات السطحية للصخور الكلسية غير المنحلة و يحولها إلى ثاني فحمات الكالسيوم المنحلة التي تجرفها فيما بعد مياه الأمطار.

تأثير الماء
1 ـ تتسبب مياه الأمطار و الوديان في تغير التضاريس و ذلك عن طريق الانجراف حيث
تنقل نواتج الانجراف بالماء .
2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات
لتشكل تضاريس جديدة .

تأثير الرياح
1 ـ تتمثل في عملية البناء حيث تنقل الرياح الرمل و فتات الصخور من الأماكن العارية و تضعها في أماكن أخرى بشكل كثبان رملية .
2 ـ عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها.
3 ـ تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى .
حل تمارين ص95



تلخيص المكتسبات
بعد تحليل الوثائق (أ,ب,ج,د) ص92,93 , أنجز خلاصة شاملة توضح فيها العلاقة الموجودة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي .



ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم
ذلك ؟


ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي
على التضاريس ؟








ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل
التضاريس ؟


ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي
(3) ص88 ؟







ـ كيف يؤثر (O2) على الصخور ؟




ـ ما العوامل المؤثرة في
الصخور الكلسية ؟
ـ كيف يؤثر (Co2) على
الصخور الكلسية ؟



ـ ما عواقب الفيضانات ؟
ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟
ـ ما تأثير المياه الجارية ؟
ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟


ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال
يشكل خطرا على السكان ؟



ـ ماذا نقصد بالدور بنائي
للرياح ؟





المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 20
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل
منظر طبيعي .
الحصة التعليمية : ـ دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .

المخطط ص88 :
عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي:
ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي :
1 ـ تشوه المنظر الطبيعي .
2 ـ تلوث الهواء , الماء ...
3 ـ إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية .


مقلـــع





ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان .
وضعية الانطلاق
ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان .
تدخل الإنسان
ـ يغير الإنسان مظاهر المناظر الطبيعية لأنه يستخرج منها عدة مواد يستغلها لاحتياجاته المتزايدة في التهيئة العمرانية و تطوير الصناعات : مثل الجبس , الحصى , الغضار , الرخام , معادن أخرى ...
ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية .
تلوث الغطاء
النباتي و المياه

التهيئة
العمرانية


الصناعات
الخفيفة

الزراعة

حماية المناظر الطبيعية
ـ نظرا لوعي الإنسان في الوقت الحاضر بالمخاطر التي تهدد البيئة فإنه يعمل على :
1 ـ الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية .
2 ـ الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية .
3 ـ محاربة التلوث .
ـ فكيف يتم ذلك ؟




ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟
ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟




ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟



تغير مظهر
المناظر الطبيعية






ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟



المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 21
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : نمذجة تشكل منظر طبيعي الكفاءة القاعدية : ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا
من المعارف المكتسبة .
الحصة التعليمية : ـ تاريخ منظر طبيعي

مؤشر الكفاءة : ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل
منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور
وتحليل نص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم




ـ يخطط تاريخ منظر طبيعي , ثم يضع نموذج لتطوره :























وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .

تاريخ الطاسيلي
ـ تبين رسومات صخور الطاسيلي بصحراء الجزائر وجود حيوانات مثل الأبقار ونشاط رعوي كان موجودا في المنطقة .

نتيجـة
بما أن حيوانات البقر لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة نستخلص أن مناخ الصحراء
تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .

العوامل المؤثرة
ـ يتأثر تاريخ المناظر الطبيعية لذا فهو تطور دائم بفعل : 1 ـ العوامل المناخية .
2 ـ تدخلات الإنسان .

العمل الايجابي للإنسان
ـ يلاحظ في عملية التشجير حيث يحول المناطق العارية إلى مناطق خضراء قصد :
1 ـ تطوير المناظر الطبيعية .
2 ـ الحد من التعرية بفعل الانجراف .
3 ـ محاربة التصحر .



ـ فما هي هذه العوامل ؟


ـ صف المناظر الممثلة في
الوثيقة (1) ص101 ؟



ـ كيف تفسر انتقال منظر
الوثيقة (1) إلى (3) ؟




ـ حدد العوامل المؤثرة في
تاريخ المناظر الطبيعية .



ـ لماذا يجب على المزارع
نزع الأعشاب الضارة ؟
ـ أذكر فوائد التشجير ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتيتة باباد
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 7
نقاط : 3626
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: المجال الثاني في علوم الطبيعة والحياة للسنة الثالثة متوسط   الأحد 15 يناير 2012 - 18:49

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك متوسطة معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 15
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (1) : البنيات الجيولوجية الكبرى
و خصائصها . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد المركبات الكبيرة لمنظر طبيعي
و خصائصها .
الحصة التعليمية: 1 ـ المناظر الطبيعية .
2 ـ أصل تنوع المناظر الطبيعية.
مؤشر الكفاءة : ـ يحصي أهم مكونات منظر طبيعي و دور
الطبقات الرسوبية في تنوع المناظر الطبيعية
انطلاقا من تحليل وثاق ونصوص.
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لمناظر طبيعية مختلفة,أشكال مختلفة لصخور رسوبية ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم


ـ أخذ أمثلة عن مناظر طبيعية وخصائصها .


ـ يحصي من خلال دراسة لمحيط الوسط الذي يعيشه و باستعمال وثائق ص75,74 العناصر المكونة
للمناظر الطبيعية .






















ـ يحدد أصل تنوع المناظر الطبيعية و تشكل الطبقات الرسوبية بدراسة و تحليل وثائق ص77,76 .







وضعية الانطلاق
ـ عند مشاهدة منظر طبيعي يمكننا تحديد العناصر التي تميزه , فما هي هذه العناصر ؟

عناصر المنظر الطبيعي
1 ـ التضاريس: سهول , جبال ,تلال , هضاب, صحراء ساحل صخري أو رملي ...
2 ـ الصخور: بارزة على السطح أو مغطاة
بالنباتات.
3 ـ الموارد المائية: أنهار, وديان ,
بحيرات..
4 ـ الكائنات الحية: الغطاء النباتي, الحيوانات
5 ـ نشاطات الإنسان: فلاحة , صناعة كذا
عمليات البناء .





أصل تنوع المناظر الطبيعية
ـ توجد على سطح الأرض أنواع مختلفة من المناظر الطبيعية , فما هو سبب هذا التنوع ؟

1 ـ طبيعة الصخور: تكون الصخور في بعض التضاريس على شكل طبقات متراكبة
و في البعض الآخر مائلة أو مطوية , وذلك لتدخل قوى الانضغاط على صخور ذات طبيعة
صلبة أو مرنة .

2 ـ العوامل الخارجية(المناخ): كدرجة الحرارة الماء و الرياح التي تعمل على :

أ ـ الحت: تحطيم كلي أو جزئي للصخور
برمل الزوابع الرملية مثلا .
ب ـ النقل: للمواد الناتجة عن الحت بواسطة
المياه الجارية أو الرياح.
ج ـ الترسيب: للمواد الناتجة عن الحت و النقل
بشكل متتالي عبر أزمنة جيولوجية
مختـلفة مشكـلة تضاريس رسوبيـة
في المنخفضات .

3 ـ العوامل الداخلية: كالزلازل و البراكين التي تساهم عن طريق تراكم الرماد البركاني
و الحمم في تشكل طبقات رسوبية جديدة .

4 ـ نشاط الإنسان: نتيجة القطع المفرط للأشجار , التوسع في الأراضي الفلاحية , الاستغلال الكبير للمناجم ... يتسبب في تشوه هذه التضاريس .













ـ ما هي مكونات الوسط
الطبيعي ؟


ـ ما هي العناصر الأساسية
المشكلة لمنظر طبيعي ؟
ـ أذكر التضاريس المختلفة
التي توجد على محور :
الجزائر تمنراست ؟
ـ بماذا يبرز تدخل الإنسان على مستوى المناظر
الطبيعية ؟


















ـ ما الاختلافات الموجودة في توضع الطبقات
الصخرية ؟

ـ إلى ماذا ترجع تشوهات
الطبقات الصخرية ؟




ـ كيف تتشكل الطبقات
الصخرية ؟


ـ حدد عوامل تشكل التضاريس الرسوبية ؟

ـ علل إجابتك ؟




ـ أذكر العوامل الداخلية ؟
ـ حدد تأثيرها ؟


ـ ما هي تدخلات الإنسان التي تؤثر على التضاريس ؟






المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك متوسطة معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 16
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر
طبيعي و خواص الصخور المتواجدة .
الحصة التعليمية : 1 ـ دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج دور الصخور في تحديد منظر
طبيعي بتحليل وثائق ونص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور لأشكال مختلفة من تضاريس الجزائر, نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم






ـ تذكير باختلاف المناظر الطبيعية و الصخور المشكلة لها.ثم مقارنة أهم الصخور المشكلة لمناطق الجزائر.




وضعية الانطلاق
ـ تختلف المناظر الطبيعية باختلاف الصخور المشكلة لها . فما هو السبب في ذلك ؟

تنوع المناظر الطبيعية
ـ يتغير شكل المنظر الطبيعي حسب طبيعة الصخور و خواصها الفيزيوكيميائية حيث تعد الصخرة المتراصة المتماسكة أكثر مقاومة من الصخرة المتفتتة لتأثيرات العوامل الخارجية .
ـ ففي المناظر الطبيعية في الجزائر تتواجد صخور متنوعة أهمها: البازلت , الغرانيت , الغنيس, الغضار, الكلس, الرمل .

علاقة المناظر الطبيعية بالصخور

ـ ما سبب اختلاف المناظر
الطبيعة ؟ كيف تفسر ذلك ؟


ـ أنجز جدولا تبرز فيه الخواص العامة لتلك الصخور
ـ كيف تفسر وجود مساحات شاسعة للرمل في الصحراء ؟
ـ فسر العلاقة الموجودة بين نمط الصخور و المناظر
الطبيعية ؟
الصخـر أصــــله أهــم خصائصـــــــــــــــــــه مكان تواجــــــده
البازلـت بركانــي عاتم اللون يمـيل للأسود , ثقيـل جدا صلد , يحتوي على بلورات مختلفة الهقار, الشاطئ الوهراني
الغرانيت ماغماتـي رمادي منقـط بالأسود , ثقيل , صلد متماسك خشن الملمس به بلورات مختلفة شمال ش الجزائر, الهقار
الغنيـس متحــول فاتح اللون , ثقيل , صلد متماسك , له بلورات تتوضع على شكل وريقات رقيقة عاتمة الهقــار , القبائــل
الرمــل رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , يتكون من حبيبات مفككة ناتجة عن تفتت الصخور الساحل ,الصحراء
الغضـار رسوبي أصل متفتت ألوان مختلفة , هش عندما يكون رطبا يطلـق رائحة شمـال الجزائـر
الكلــس رسوبـي متماسـك أقتل صلابة من الغرانيت ذا منشأ عضوي
أو كيميائي الأطلس و الهضاب

المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 17
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (2) : العلاقة بين خصائص منظر
طبيعي وخواص الصخور المتواجدة . الكفاءة القاعدية : ـ يضع علاقة بين خصائص منظر طبيعي
و خواص الصخور المتواجدة .
الحصة التعليمية : 2 ـ دور الصخور في تحديد
منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على خواص الصخور بانجاز
تجارب وتحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( عينات صخور,ماء,حمض,زجاج,فولاذ,إناء ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

وضعية الانطلاق
توجد في التضاريس صخور مختلفة .


فما هي خواص هذه الصخور ؟
الخواص الغرانيت البازلت الغنيس الغضار الكلس الرمل
الفيـزيـائــية اللون فاتح داكن فاتح متنوع أبيض مصفر فاتح متنوع
المظهر غيرمتجانس غير متجانس غير متجانس متجانس متجانس متجانس
التماسك متماسك متماسك متماسك قابل للتفتت قابل للتفتت مفتت
الصلادة صلد جدا صلد جدا صلد هش جدا متوسطة صلد
المسامية غير مسامي غير مسامي غير مسامي مسامي مسامي مسامي
النفاذية غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ غير نفوذ نفوذ نفوذ
الكـيميائـية تأثير الماء لا ينحل في الماء لا ينحل
في الماء لا ينحل في الماء يشكل عجينة مع الماء ينحل في الماء المشبع بـCo2 لا ينحل في الماء
تأثير الحمض Hcl عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران عدم حدوث فوران لا يحدث فوران يحدث فوران يحدث عند احتوائه على الكلس
تأثير الحرارة لا يحترق لا يحترق لا يحترق عند التسخين يتصلد انطلاق Co2 لا يحترق


التركيب المعدني كوارتز
فلدسبير ميكاسوداء ميكابيضاء بيروكسين
أوليفين
فلدسبات ميكاسوداء
أمفيبول
كوارتز
فلدسبات
ميكابيضاء غضار كلس كوارتز +كلس
و بقايا أخرى
الأصــل ماغماتي بركاني متحول رسوبي رسوبي رسوبي


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 18
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 1 ـ المناطق المناخية في الجزائر.
مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على المناطق المناخية في
الجزائر باستعمال خرائط .
الوسائل المستعملة : وثاق ( خريطة التضاريس,الغطاء النباتي,درجة الحرارة,توزع المناخ ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم




ـ يحدد أهم أشكال التضاريس على الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ
باستعمال خريطة التضاريس .



ـ يتعرف على توزع الغطاء النباتي في الجزائر بتحليل نص
وخريطة .






ـ يحدد أهم المناطق المناخية في الجزائر و علاقتها بالتضاريس
و نوعية الغطاء النباتي .

ـ ثم يحدد أهو خصائصها .


وضعية الانطلاق
ـ تتميز الجزائر بمناطق مناخية متنوعة .
التضاريس في الجزائر
ـ نميز من الشمال إلى الجنوب خمسة مناطق أساسية : 1 ـ منطقة الساحل الجزائري .
2 ـ منطقة جبال الأطلس التلي .
3 ـ منطقة الهضاب العليا .
4 ـ منطقة جبال الأطلس الصحراوي.
5 ـ منطقة الصحراء الجزائرية .
الغطاء النباتي الطبيعي
1 ـ منطقة الساحل و الأطلس: نجد فيها نباتات خاصة بمناخ البحر الأبيض المتوسط كأشجار
الفلين,الزيتون,الأشجار المخروطية ...
2 ـ منطقة الهضاب العليا: تميزها النباتات
السهبية ( الحلفاء,البطوم ) .
3 ـ منطقة الصحراء: نباتات السهوب الصحراوية ( الآثل,الأكاسيا ) ونباتات
الواحات .
المناطق المناخية في الجزائر
1 ـ منطقة مناخية معتدلة رطبة: تشمل الساحل الجزائري,جبال الأطلس التلي,أعالي الأطلس الصحراوي و تميزها مغياثية معتبرة و فرق
حراري ضئيل بين الليل و النهار .
2 ـ منطقة مناخية شبه قاحلة: تشمل منطقة الهضاب العليا و تميزها مغياثية ضعيفة,تغيرات
معتبرة في الحرارة .
3 ـ المنطقة الجافة: تشمل صحراء الجزائر , تميزها مغياثية ضعيفة جدا , حرارة مرتفعة
نهارا, منخفضة ليلا .
ـ فما هي هذه المناطق ؟



ـ أذكر التضاريس المختلفة حسب الخط الرابط :
ـ الجزائر عين صالح ـ




ـ ما أنواع الغطاء النباتي التي يمكن أن تصادف حسب
هذا الخط ؟





ـ كم منطقة مناخية نميز
في الجزائر ؟

ـ حدد هذه المناطق ؟
ـ ما خصائص كل منها ؟

ـ فسر العلاقة بين الوثيقتين
(4,2) و (3,2) ؟


المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 19
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : فعل العوامل المناخية على
تطور منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يشرح فعل العوامل المناخية في تطور
المناظر الطبيعية .
الحصة التعليمية : 2 ـ تأثير العوامل المناخية على
منظر طبيعي .
3 ـ تلخيص المكتسبات .
مؤشر الكفاءة : ـ أن يستنتج تأثير المناخية على منظر طبيعي
من خلال ملاحظة صور وتحليل نص .
ـ أن يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل
المناخية على تطور منظر طبيعي .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم


ـ تذكير بتأثير المناخ في تشكل
الطبقات الرسوبية .



ـ يحدد العوامل المؤثرة بتحليل
نص ووثيقة ص88 .







ـ يبين تأثير تغيرات درجة الحرارة و (O2) على التضاريس خاصة تفتت الصخور و تجزئها من خلال
وثائق ص89,88 .


















ـ يبين تأثير(Co2) الكيميائي على
الصخور الكلسية .




ـ يتعرف على تأثير الرياح و المياه من خلال دراسة وثائق و إنجاز التجارب التي تبين نقل المواد (الرمل،الحصى) بالماء ثم بالرياح.
















ـ يلخص مكتسباته المعرفية حول فعل العوامل المناخية على تطور
منظر طبيعي .
وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بفعل المناخ.
فكيف تؤثر العوامل المناخية على المنظر الطبيعي؟

العوامل المؤثرة
ـ يؤثر الغلاف الجوي الذي يحيط بالكرة الأرضية على تضاريس المناظر الطبيعية بالعوامل التالية :
1 ـ تغير درجة الحرارة .
2 ـ الرياح .
3 ـ مكونات الغلاف الجوي :
(الأكسجين , غاز ثاني أكسيد الكربون , الماء)

تأثير التغيرات الفجائية لدرجة الحرارة
1 ـ يظهر هذا العامل بوضوح في مناطق الصحراء الجزائرية حيث يكون الفرق في درجة الحرارة بين الليل و النهار كبير (قد يصل°60 ) مما قد يسبب تفتت و انفصال
الصخور .

2 ـ انخفاض درجة الحرارة إلى درجة التجمد حيث يزداد حجم الماء فيحدث ضغطا مما يسبب
في تشقق الصخور و انكسارها .





تأثير الأكسجين
ـ يؤثر أكسجين الهواء مع بخار الماء على معظم الصخور التي تحتوي على معادن الحديد و تحولها إلى أكاسيد حديدية و صدأ لذا تتفتت
هذه الصخور بسهولة .


تأثير غاز ثاني أكسيد الكربون
ـ يستطيع (Co2) المنحل في الماء أن يؤثر في الطبقات السطحية للصخور الكلسية غير المنحلة و يحولها إلى ثاني فحمات الكالسيوم المنحلة التي تجرفها فيما بعد مياه الأمطار.

تأثير الماء
1 ـ تتسبب مياه الأمطار و الوديان في تغير التضاريس و ذلك عن طريق الانجراف حيث
تنقل نواتج الانجراف بالماء .
2 ـ تتوضع المواد المنقولة في المنخفضات
لتشكل تضاريس جديدة .

تأثير الرياح
1 ـ تتمثل في عملية البناء حيث تنقل الرياح الرمل و فتات الصخور من الأماكن العارية و تضعها في أماكن أخرى بشكل كثبان رملية .
2 ـ عملية الهدم حيث تعمل على حت و تلف جميع أنواع الصخور التي تصادف في طريقها.
3 ـ تنقل الكثبان الرملية التي يمكن أن تزيل قرى , طرق مجاري المياه و مساحات فلاحية كما يمكن أن تنقل من قارة لأخرى .
حل تمارين ص95



تلخيص المكتسبات
بعد تحليل الوثائق (أ,ب,ج,د) ص92,93 , أنجز خلاصة شاملة توضح فيها العلاقة الموجودة بين العوامل المتدخلة في تشكل منظر طبيعي .



ـ ما مراحل تشكل الطبقات الرسوبية ؟ بفعل ماذا يتم
ذلك ؟


ـ بماذا يؤثر الغلاف الجوي
على التضاريس ؟








ـ كيف تتدخل درجة الحرارة في تغيير شكل
التضاريس ؟


ـ ما هو مصدر الرمل الموجود في الرسم التخطيطي
(3) ص88 ؟







ـ كيف يؤثر (O2) على الصخور ؟




ـ ما العوامل المؤثرة في
الصخور الكلسية ؟
ـ كيف يؤثر (Co2) على
الصخور الكلسية ؟



ـ ما عواقب الفيضانات ؟
ـ ماذا ينجر عن الفيضانات ؟
ـ ما تأثير المياه الجارية ؟
ـ كيف نسمي هذا التأثير ؟


ـ اشرح الدور الهدمي للرياح لماذا نقول أن زحف الرمال
يشكل خطرا على السكان ؟



ـ ماذا نقصد بالدور بنائي
للرياح ؟





المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 20
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . الكفاءة القاعدية : ـ يحدد تأثير الإنسان في تشكل
منظر طبيعي .
الحصة التعليمية : ـ دور الإنسان في تشكل
منظر طبيعي . مؤشر الكفاءة : ـ أن يتعرف على الدور الذي يلعبه الإنسان
في تشكل منظر طبيعي بالاعتماد على تحليل وثائق .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم

ــ يحدد تأثير الإنسان في تشكل منظر طبيعي بدراسة تدخلاته لاستغلال بعض الموارد الطبيعية للصناعة , البناء ... وعاقب ذلك .

المخطط ص88 :
عواقب تدخل الإنسان على المنظر الطبيعي:
ـ ينتج عن تدخلات الإنسان المتعددة عواقب عدة تؤثر سلبا على شكل المنظر الطبيعي :
1 ـ تشوه المنظر الطبيعي .
2 ـ تلوث الهواء , الماء ...
3 ـ إتلاف الغطاء النباتي و الثروة الحيوانية .


مقلـــع





ــ يقترح حلولا لتجنب العواقب السلبية لنشاطات الإنسان .
وضعية الانطلاق
ـ تتغير بعض المناظر الطبيعية عبر الأزمنة بتدخل الإنسان .
تدخل الإنسان
ـ يغير الإنسان مظاهر المناظر الطبيعية لأنه يستخرج منها عدة مواد يستغلها لاحتياجاته المتزايدة في التهيئة العمرانية و تطوير الصناعات : مثل الجبس , الحصى , الغضار , الرخام , معادن أخرى ...
ـ كل هذه المواد تستخرج من سطح الأرض بكميات كبيرة مما ينجز عنه تغيير مظهر بعض المناظر الطبيعية .
تلوث الغطاء
النباتي و المياه

التهيئة
العمرانية


الصناعات
الخفيفة

الزراعة

حماية المناظر الطبيعية
ـ نظرا لوعي الإنسان في الوقت الحاضر بالمخاطر التي تهدد البيئة فإنه يعمل على :
1 ـ الحفاظ على مظاهر المناظر الطبيعية .
2 ـ الاستغلال العقلاني للموارد الطبيعية .
3 ـ محاربة التلوث .
ـ فكيف يتم ذلك ؟




ـ يحدد أهم الموارد الطبيعية التي تستخرج من المقالع ؟
ـ فيم تستعمل هذه الموارد ؟




ـ ما هي عواقب الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية؟



تغير مظهر
المناظر الطبيعية






ـ قدم بعض الحلول لتجنبها؟



المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثالثة متوسط

الأستاذ صيشي مبروك إكمالية معمري عبد الرحمان بطاقة فنية رقم 21
المجال المفاهيمي (2): الدينامية الخارجية للكرة
الأرضية الكفاءة المرحلية : : ـ تحديد تأثير العوامل الخارجية على
تطور المناظر الطبيعية .
الوحدة المفاهيمية (3) : نمذجة تشكل منظر طبيعي الكفاءة القاعدية : ـ يخطط تشكل منظر طبيعي انطلاقا
من المعارف المكتسبة .
الحصة التعليمية : ـ تاريخ منظر طبيعي

مؤشر الكفاءة : ـ أن يحدد أهم العوامل المتدخلة في تشكل
منظر طبيعي من خلال ملاحظة صور
وتحليل نص .
الوسائل المستعملة : وثاق ( صور , رسوم تخطيطية , نصوص ) , الكتاب المدرسي .

النشاط المقترح المعـــــــارف المستهـــــدفــــــة التقـــــــــــويم




ـ يخطط تاريخ منظر طبيعي , ثم يضع نموذج لتطوره :























وضعية الانطلاق
ـ يتأثر المنظر الطبيعي بعوامل مختلفة .

تاريخ الطاسيلي
ـ تبين رسومات صخور الطاسيلي بصحراء الجزائر وجود حيوانات مثل الأبقار ونشاط رعوي كان موجودا في المنطقة .

نتيجـة
بما أن حيوانات البقر لا تعيش حاليا إلا في المناطق الرطبة نستخلص أن مناخ الصحراء
تغير عبر الأزمنة الجيولوجية .

العوامل المؤثرة
ـ يتأثر تاريخ المناظر الطبيعية لذا فهو تطور دائم بفعل : 1 ـ العوامل المناخية .
2 ـ تدخلات الإنسان .

العمل الايجابي للإنسان
ـ يلاحظ في عملية التشجير حيث يحول المناطق العارية إلى مناطق خضراء قصد :
1 ـ تطوير المناظر الطبيعية .
2 ـ الحد من التعرية بفعل الانجراف .
3 ـ محاربة التصحر .



ـ فما هي هذه العوامل ؟


ـ صف المناظر الممثلة في
الوثيقة (1) ص101 ؟



ـ كيف تفسر انتقال منظر
الوثيقة (1) إلى (3) ؟




ـ حدد العوامل المؤثرة في
تاريخ المناظر الطبيعية .



ـ لماذا يجب على المزارع
نزع الأعشاب الضارة ؟
ـ أذكر فوائد التشجير ؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي رحاب
عضو فضي
عضو فضي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3996
نقاط : 9405
السٌّمعَة : 23
سجل في: : 18/10/2010
الموقع الجزائر
وسام :

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الثلاثاء 28 فبراير 2012 - 17:53

شكررررررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفتاة المسلمة
عضو مشارك
عضو مشارك


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 540
نقاط : 4886
السٌّمعَة : 2
سجل في: : 01/04/2011
الموقع في الجنة إنشاء الله

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الأربعاء 29 فبراير 2012 - 16:08

Thanks8

***********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مي رحاب
عضو فضي
عضو فضي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 3996
نقاط : 9405
السٌّمعَة : 23
سجل في: : 18/10/2010
الموقع الجزائر
وسام :

مُساهمةموضوع: رد: مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط   الجمعة 25 مايو 2012 - 9:40

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجموعة فروض و اختبارات في الفيزياء للسنة 3 من التعليم المتوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم المتوسط ::  السنة الثالثة متوسط  ::  فــــــــــــــــــيزياء -
انتقل الى: