منتديات النجاح
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات النجاح

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 البازلت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hiba68
عضو جديد
عضو جديد


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 29
نقاط: 2308
السٌّمعَة: 2
سجل في:: 02/10/2011

مُساهمةموضوع: البازلت   الأربعاء 08 فبراير 2012, 12:03 pm

البازلت





البازلت مادة صخرية بركانية صلدة سوداء تتكون من الحمم التي تخرج من البراكين. أو من شقوق في الأرض وبعدها تصبح صلبة. وهناك أنواع كثيرة من البازلت تتشابه جميعها في تركيبها الكيميائي، ولكنها تختلف في درجة تبلورها؛ إذ تتفاوت من صخور ذات حبات دقيقة وبلورات متشابهة إلى زجاج فقير في بلوراته. ويتكون البازلت من مادتين معدنيتين: البيروكسين وفلسبار البلاجيوكلاز.

والبازلت أكثر الصخور البركانية شيوعا في القشرة الأرضية، وتغطي قاع المحيط الحمم البركانية البازلتية التي انسابت من سلاسل الجبال الموجودة في وسط المحيط. وتتكون جزر هاواي وآيسلندا وغيرها من جزر المحيط في معظمها من البازلت. وفي القارات تكوِّن الأحجام الكبيرة من طوفان البازلت مناطق مثل هضاب نهر كولومبيا، وهضاب نهر سنيك في الولايات المتحدة وهضبة الدكن في الهند. كما تغطي أحجار البازلت الأراضي المنخفضة المظلمة على سطح القمر، التي تسمى ماريا

البازلت لونه أسود نظرا ً لعدم احتوائه على الكوارتز، هو دقيق التحبب فبلوراته صغيرة جدا ً ويوجد على شكل طفوح بركانية على السطح أو على شكل تراكيب كتلية أو عمدانية وقد يكون مسامي أوفقاعي ويسمى التركيب لوزي بمعنى فقاعي ، ولا يحتوي البازلت على بلورات كبيرة.

أما عملية صهر هذا الحجر فتتم عن طريق تحضير المواد الأولية من المقالع وفق المراحل التالية..
- تحضير الحجر وتكسيره وطحنه
- غسل وتجفيف الحجر البازلتي
- صهر قطع البازلت في أفران خاصة معدة لذلك


استخدم الحجر البازلتي على مر العصور في بناء البيوت والقلاع والقصور الفخمة والأوابد التاريخية الرائعة التي مازالت بقاياها وهياكلها شاهدة على روعة الحجر البازلتي وجماله وعظمته.

أما عن استخدامات البازلت كحجر زينة فقد انتبه له الناس حديثا منذ نحو عشر سنوات فقط وذلك لتلبيس واجهات الأبنية وعناصر تزيينية أخرى و كأحجار أطاريف إضافة إلى الترميم الأثري, أما من أجل المباني الحديثة فلم يعد من أحد يستخدمه حاليا لوزنه الثقيل, مع أنه لا يزال يعيش إلى جوار أبنية عمرها مئات السنوات مبنية من هذا الحجر.‏‏

يمكن أن يستخدم البازلت في صناعة بلاط الأرضيات بعدة أشكال هندسية وزخرفات ورسوم خاصة، وفى صناعة أجزاء تجهيزات عالية الحرارة وفى صناعة أنابيب نقل الكيماويات الخاصة والمشتقات النفطية ومعامل السماد ومياه الصرف الصحي وغيرها وأنابيب نقل الكوك وخلطات الزجاج؛ كما يمكن أن تستخدم المصبوبات البازلتية على شكل كرات لطحن حجر الكلنكر في معامل صناعة الاسمنت، ويستخدم أيضا في كل أعمال البناء وتلبيس منشآت نقل المواد القاسية المعرضة للاحتكاك الميكانيكي العالي، وفي عزل المباني حرارياً وصوتياً من خلال الصوف الصخري المصنع لهذه الغاية؛ إلى جانب صب المصهورات على شكل تحف فنية وبحجوزات خاصة.

يمكن التعرف على أهمية الحجر البازلتي باستخداماته العديدة والمتنوعة والمهمة في الإنشاءات من خلال تقوية الأنفاق والخرسانات مسبقة الإجهاد، وأعمال ترميم المنشآت والأبنية والأسقف المرنة كبديل عن الاسبستوس والمنشآت المدعمة وأنظمة التدفئة وتغليف الأنابيب وأعمال تدعيم بيتونية وإسفلتية إضافة إلى استخداماته المهمة في شبكات نقل المواد كشبكات التدفئة والمياه والصرف الصحي وشبكات الغاز والزيوت والاتصالات واحكامات الأنابيب وبطاناتها وأنابيب نقل المواد الكيماوية ومضخات دفع ونقل وسائط كتلية لزجة خاصة محاليل ملحية مثل أملاح السيانيد السامة، ومن استخداماته أيضا في صناعة الآلات وآلات هياكل الحجرات الحرارية وبرادات الحفظ واللوحات الالكترونية والبطانات والأقراص الاحتكاكية وفي المطاط الصناعي المدعم وكعازل في الأجهزة الصوتية.

أما في البيئة والأمان فله استخداماته العديدة منها هياكل تجهيزات كهربائية وألبسة ضد الحريق وألبسة في أجواء حارة أو ملوثة ومخرشة وفي المطامر الصحية للمواد السامة جدا ووسائط تدفئة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
foufaamin
عضو مميز
عضو مميز


الجنس: انثى
عدد المساهمات: 262
نقاط: 3309
السٌّمعَة: 2
سجل في:: 18/02/2011
الموقع annaba

مُساهمةموضوع: رد: البازلت   الإثنين 04 يونيو 2012, 10:26 am

merciii



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

البازلت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات النجاح ::  ::  :: -