منتديات أبو الحسن التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجغرفيا 1 اداب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساره
عضو مميز
عضو مميز


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 310
نقاط : 3940
السٌّمعَة : 5
سجل في: : 10/06/2012
الموقع الايميل

مُساهمةموضوع: الجغرفيا 1 اداب   الأحد 10 يونيو 2012 - 21:41

مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى الجغرافيا
الخريطة:هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه.
المسقط: مكن تعريف المسقط على انه تمثيل
شبكة خطوط الطول ودوائر العرض على سطح مستوِ, وهو النظام الذي يحدد العلاقة
بين موقع نقطة ما على سطح الأرض الكروية وموقعها الجغرافيو باستخدام مبدأ الظلال، يمكن استنباط مسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية و يسمى هذا النوع من المساقط : المساقط الأسطوانية و النوع الثاني من المساقط المنظورة هي المساقط المخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليها نتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطة تسمى مساقط الرسم المنظور.
الصورة:
وتعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطة آلة التصوير وهي أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلاف الأهداف
المجسمات: هي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- مجسمات مشاريع عمرانية)
الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها، كالمصادر المادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصناف الوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية و الخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.
الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى أشكال مختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف باختلاف الظاهرة المعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس علمية توخيا للدقة والوضوح.
الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداول في قراءة الظاهرة الإقتصادية أو الإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيان تحويلها إلى أشكال تعرف بالأشكال البيانية.
مقياس الرسم: ونعني بمقياس الرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هو النسبة بين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.
المفتاح: يعتبر من أساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم الخرائط وذلك لأنه يشرح ما تمثله الرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في رسم الخريطة، وكل الرموز موجودة في الخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود عليه في الخريطة.
9/ زاوية الالتقاط: وهي الميل الذي يختار لالتقاط صورة ما و تكون إما :
- أفقية صورة أرضية – صورة عادية)
- عمودية صور جوية عبر الطائرات- صور فضائية عبر الساتل )
- مائلة من طرف مائل
الشمال الجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسوم على الخريطة*وهو الشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات
الشمال المغناطيسي: هو حقل مغناطيسي يوجد في القطب الشمالي للأرض و لديه قوة جذب المعادن التي تتأثر بالمغناطيس
- أما الشمال المغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً في الشمال من كندا أو جرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولا يشير إلي الجغرافي....والشمال المغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيل أجهزة البوصلة العادية والإكترونيه منها وكذالك أجهزة GPSالشخصية
و الزاوية بين الشماليين تسمي زاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..و تستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية في بلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أو بالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديد القبلة الشهير أو باستخدام بوصلة دقيقة بشرط أن تجيد استخدامها علمياً).
مصطلحات الوحدة التعليمية الثانية
زاوية الميل :تدور الأرض حول نفسها وعلى محورها القطبي المائل بزاوية قدرها 23°
المدى الحراري :هو الفرق بين أعلى درجات الحرارة وأدناها لأي مكان على سطح الأرض المسجلة خلال يوم مدى حراري يومي شهر مدى حراري شهري سنة مدى حراري سنوي
الموقع الفلكي :هو موقع لمكان بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض .
خطوط الحرارة المتساوية :وهي خطوط وهمية ترسم على الخرائط تصل بين المناطق التي تتساوى فيها معدلات درجة الحرارة بعد أن تعدل هذه المعدلات إلى مستوى سطح البحر.
خطوط الضغط المتساوي الايزوبار:هي عبارة عن خطوط تصل بين المناطق المتساوية في الضغط بعد تعديلها إلى مستوى سطح البحر.
النبات الطبيعي : هو النبات الذي ينمو طبيعيا دون أن تدخل الإنسان فيه ، و يعد مرآة عاكسة لمناخ الإقليم ويظهر في 3 مجموعات هي الغابات والحشائش والنباتات الصحراوية.
التكاثف : هو تحول بخار الماء من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة نتيجة لانخفاض درجة حرارة الهواء المشبع بالرطوبة. فيتحول إلى الضباب و الندى والصقيع والسحب والمطر
متوسطات الحرارة :نجمع درجات الحرارة الثلاثة ونقسم مجموعها على3 فنحصل على متوسط درجة الحرارة اليومي والمتوسط الشهري من مجموع المتوسطات اليومية مقسوم على عدد أيام الشهر والسنوي مجموع المتوسطات الشهرية مقسومة على 12.
الإقليم المناخي :هو عبارة عن حيز- مساحة من سطح الأرض - تتشابه فيه عناصر المناخ و تختلف مميزاته المناخية عما سواه من أجزاء سطح الأرض ولكل إقليم مناخي أنواع معينة من الحيوانات والنباتات تختلف عن النباتات و حيوانات الأقاليم الأخرى .
المناخ :حالة الجو في مساحة جغرافية واسعة لمدة طويلة
الطقس :حلة الجو في مساحة اقل اتساعا في فترة زمنية محدودة من 24سـاعة إلى أسبوع
الأشجار النفضية: هي الأشجار التي تنفض أوراقها أو تسقط أوراقها في فصل الخريف
السافانا نوع من أنواع السهول الأرضيه وهي تمتاز بعشبها الأصفر المائل للبني، وأشجارها قليلة، وتنتشر فيها مختلف الحيوانات، ويسود فيها المناخ المداري، وهي تقع على شمال أو جنوب خط الإستواء، ومن الدول الموجودة فيها الغابات، السودان،تشاد، النيجر،مالي، مناطق قليلة من موريتانيا، السنغال
-تسونامي:ظاهرة طبيعية ناتجة عن الزلازل التي تتكون بؤرها بالمحيطات أو البحار، إذ تحدث الهزات تموجات تنتشر في كل الاتجاهات، تتحول إلى أمواج عاتية يزيد ارتفاعها عن 20 متر إلى 30 بالشواطئ القارية
-الإلتوءات: هي تموجات تظهر على سطح الأرض متباعدة بعضها عن بعض مؤلفة الأمكنة المرتفعة والمنخفضة، وهي انثناءات القشرة الأرضية ويرجع حدوثها إلى تغرض القشرة الأرضية للضغوط الجانبية بصفة دائمة
-الانكسارات: تدعى بالصدوع أو الفوالق أو الأخاديد، وهي عبارة عن كسر في الصخور يصاحبه انزلاق على جانب واحد من هذا الكسر على الأقل، ويتراوح مقدار الانزلاق من عدة سنتيمترات إلى مئات الكيلومترات.
الحركة التكتونية: وهي حركات باطنية تحدث في باطن الأرض بين الصفائح القارية محدثة بذلك تصادم فيما بينها مما يؤدي بذلك إلى دخول قارة تحت قارة وكذلك تغير في التضاريس.

مصطلحات الوحدة التعليمية الثالثة
الديمغرافيا:التي تم استعمالها كما اشرنا في مطلع النصف الثاني من القرن السابق1855 إغريقية الأصل تتألف من مقطعين هما"Demo "وتعني الناس أو الشعب و"Gropho"وتعني يكتب ويصف"كتابة"وتعني الكلمة بصفة عامة"الكتابة عن الناس"وهي مجال الدراسة في علم السكان، 3وعلى ذلك فإن الديموغرافيا هي الدراسة العلمية للسكان بما في ذلك المواليد والوفيات والزيجات، فقد كانت هناك محاولة لاستبدال لفظ ديموغرافيا الذي يتضمن معنى الوصف بلفظ ديمولوجيا الذي يتضمن عنصر ثاني بمعنى العلم، وذلك بهدف الإشارة إلى الناحية العلمية في البحث السكاني غير أن هذه المحاولة لم تستمر كثيرا.
[/b][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمر سمرينة
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 849
نقاط : 5275
السٌّمعَة : 21
سجل في: : 18/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الجغرفيا 1 اداب   الأحد 10 يونيو 2012 - 21:44

Thanks3

***********************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجغرفيا 1 اداب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: التعليم الثانوي ::  السنة الأولى ثانوي  ::  تاريخ و جــغرافيا -
انتقل الى: