منتديات أبو الحسن التعليمية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات أبو الحسن التعليمية

منتدى تعليمي ترفيهي تثقيفي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التهابات المهبل الشائعة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Lalia25
عضو جديد
عضو جديد


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 59
نقاط : 5725
السٌّمعَة : 1
سجل في: : 11/05/2009

مُساهمةموضوع: التهابات المهبل الشائعة:   الخميس 6 مايو 2010 - 12:07



التهابات المهبل الشائعة:

( الحكة – الحرقان – افرازات المهبل ) قد تكون علامات لوجود ميكروب و التهاب و بالرغم من هذا فمن المهم ان نعرف انه من الطبيعى بالنسبة للسيدات فى عمر الانجاب ان يكون لديهم افرازات مهبلية و لكن كمية و لون هذه الافرازات تختلف اثناء الدورة الشهرية ، الأثارة الجنسية ، اثناء الحمل .
الافراز الغير طبيعى عادة ما يكون سميك و ابيض او اخضر و ذو رائحة نفاذة و احيانا يكون مصوحب بوجود بعض اللون بنى او الدم .
اسباب الالتهابات او العدوى :
اكثر الاسباب شيوعاً هى :
1 - الفطريات ( ميكروب البكتريال فجينوزس ) .
2 - المهدبات الشعرية المهبلية .
3 - الكلاميديا .
4 - السيلان . الاتهابات الاخرى تشمل مرض او فيروس الهيربس المهبلى و صنتات المهبل و العانة .
كذلك الاجسام الغريبة مثل التانبون او اى مادة غريبة او جسم غريب فى المهبل قد يسبب افرازات غير مرغوب فيها بالاضافة الى الافرازات و الحكة و الألم هناك بعض العلامات الاخرى التى قد تدل على وجود عدوى تشمل :
1 - وجود رائحة مثل رائحة السمك .
2 - الآم اثناء العلاقة الزوجية .
3 - الآم فى اسفل البطن .
4 - احمرار .
5 - تورم .
6 - انتفاخ .
7 - طفح جلدى او مناطق مؤلمة .
8 - تقيح فى الشفرين او العانة او ما حول الشرج .
9 - وجود الم اثناء التبول .
الفحص :
لتشخيص العدوى المهبلية يحتاج الطبيب لفحص منطقة العانة و المهبل و كذلك فحص الغشاء المبطن للمهبل يم وضع منظار خفيف و يتم اخذ بعض المزارع من هذا الافراز و قد يتم اخذ مسحة من المهبل و كذلك مسحة من عنق الرحم و كذلك قد يتم عمل غسيل للمهبل و اخذ السائل لفحصه فى المعمل .
الفطريات :
تقريباً كل السيدات لديهن الفطر المعروف بالكنديدا البيكانزو هى تنمو بلا ضرر فى اجسادهن و لكن اذا زاد كمية هذا الفطر عن اللزوم فانه يسبب الحكة و فطريات المهبل . تتميز العدوى الفطرية بوجود تهيج و الآم فى الفرج كذلك قد تكون مصحوبة فى بعض الاحيان بافراز سميك ابيض قد يبدو مثل قطع الجبن أو اللبن و اذا لم يتم علاج الحالة قد تمتد الى اعلى الفخدين و الارداف و فى هذه الحالة يكون التبول و العلاقة الزوجية مؤلمة و هو من اكثر الاسباب شيوعاً للالم اثناء العلاقة الجنسية .
هناك بعض الاشياء التى تزيد من احتمالية الاصابة بالفطريات مثل :
الحمل .
الدورة .
مرض السكر .
تناول حبوب منع الحمل .
ارتداء ملابس داخلية ضيقة .
تعاطى بعض المضادات الحيوية .
كل هذه الاشياء قد تحفز الفطريات على النمو .

معظم الفطريات تستجيب للعلاج المضاد للفطريات مثل عقار الكولوتريمازول كريم او لبوس كذلك تستجيب للعقاقير بالفم مثل عقار الديفلوكان و الفلوكورال بعض السيدات يجدن ان وضع الزبادى الطبيعى العادى فى هذه المنطقة يريح الاعراض بنفس الدرجة التى تتحسن لها الاعراض مع العلاجات السابقة ليس من الضرورى فى حالة الفطريات علاج الزوج الا اذا كان يشتكى من وجود طفح او حرقان او التهاب على القضيب .
الوقايه
ارتداء الملابس القطنية و تغيرها يومياً .
تجنب الصابون القوى .
البقاء فى الحمام لفترات طويلة .
تجنب استخدام المعطرات .
كل هذا يمنع الفطريات .
من المهم جدا ان نذكر ان الدوش المهبلى لا ينصح به لعلاج الالتهابات الفطرية و الالتهابات بصفة عامة لانهم يؤثروا على الحموضة الوقائية و الطبيعية الموجودة فى المهبل .

العدوى البكتيرية المهبلية :
العدوى البكتيرية المهبلية هى اكثر انوا ع العدوى شيوعاً فى السيدات فى سن الحمل و الولادة و هى تسبب رائحة سمكية و احيانا حكة و حرقان فى المهبل . هذه الاعراض قد تختفى بدون علاج و لكنها قد تعود مرة اخرى اذا لم يتم علاجها قد تتسبب فى حدوث اجهاض و ولادة مبكرة و التهابات الحوض و هى حالة خطيرة قد تتسبب فى تلف و انسداد الأنابيب .
بكتريا المهبل المرضية تحدث عندما تنمو بعض انواع البكتريا الموجودة فى المهبل مثل ميكروب الجاردنيلا فاجينالز ينمو بطريقة تفوق البكتريا اللبنية الموجودة فى المهبل و بالتالى اى امراة لديها رائحة سمكية لابد ان تذهب لاستشارة الطبيب لان العلاج المؤثر من مضادات حيوية فى صورة كريم او جيل او اقراص لابد من اعطائها بواسطة الطبيب حتى يكون العلاج مؤثر و يوقف هذه الحالة و ان كان حتى بعد العلاج تعود هذه الالتهابات مرة اخرى .
من غير المعروف اذا كان الألتهاب او البكتريا المهبلية المرضية لها علاقة بالنشاط الجنسى لكن هناك نوع من انواع الأرتباط باللولب او وسيلة منع الحمل الرحمية الذى قد يزيد من نسبة هذه الميكروبات .
المحدبات المهبلية المشعرة :
يتميز هذا الميكروب بأنه يسبب افراز غزير مصحوب ببعض الفقاقيع و يكون لونه اصفر يميل الى الخضار مصحوب برائحة غير مرغوب فيها كذلك قد يكون هناك ( الم اثناء العلاقة الزوجية ، حكة فى المهبل ، الام اثناء التبول ، الام فى المعدة ) .
الأبحاث ربطت هذا الميكروب بالعقم و زيادة احتمالية الأصابة بفيروس الأيدز و الولادة المبكرة و ولادة اطفال ناقصى النمو . الميكروب المسبب لذلك و المعروف بأسم TV يتم انتقاله اثناء العلاقة الجنسية و العلاج يتم عن طريق المضاد الحيوى المعروف باسم الميترونيدازول . من المهم ان يتم علاج الزوج فى نفس الوقت حتى و لو لم يكن يعانى من اعراض لانه فى الرجل لا تسبب اى اعراض .
الكلاميديا :
الكلاميديا تسبب الام اثناء التبول ، الام مزمنة فى الحوض ، العقم نتيجة انسداد الأنابيب و لكن قد لا تسبب اعراض على الاطلاق فى المراة و احيانا تكون مصحوبة بولادة اطفال ناقصى النمو نتيجة الولادة المبكرة .
الرجل عادة ما يشكو من الام اثناء التبول و الكلاميديا مرض ينتقل بالعدوى الجنسية و العلاج عادة يكون عن طريق المضادات الحيوية مثل الدوكسيسيكلن و الاريتروثين و الذرومايسن .
السيلان :
العرض الاساسى او الشكوى الاساسية هى افرازات مهبلية و الام اثناء التبول و لكن احيانا لا يكون هناك اى اعراض فى المراحل المبكرة اذا لم يتم علاج السيلان قد تؤدى الى التهاب الحوض مصحوب بالام فى البطن و الام اثناء الجماع و احساس عام بالارهاق كذلك قد تتسبب فى تلف الأنابيب و نقص الخصوبة و زيادة احتمالية حدوث حمل خارج الرحم . هناك العديد من العلاجات بالمضادات الحيوية الفعالة جداً و لكن لابد من علاج الزوج فى نفس الوقت .
الهيربس المهبلى :
الهيربس المهبلى هو شبيه بالهيربس او احد انواع الهيربس التى تظهر عادة على الشفة او الشفتين و قد يسبب نقاط و تقرحات على الشفر ، البظر ، منطقة العانة و هى تبدو على شكل طفح او تقرحات او مناطق ملتهبة . احياناً يكون ذلك مصحوب باعراض مثل اعراض البرد و يكون هناك حرارة و الام اثناء التبول و ذلك عندما تحدث العدوى لاول مرة . تستطيع المرأة الحامل ان تسبب العدوى للجنين اثناء الولادة و الذى قد يسبب مشاكل للجنين .

العدوى تنتقل بالعلاقة الجنسية و يكمن الفيروس فى الجسم و من المعتاد ان تتكرر العدوى عندما ينشط هذا الفيروس و تكون تكرار العدوى اقل وطأة من المرة الأولى . احياناقبل ظهور او تكرار العدوى قد يكون هناك شىء من التنميل و الحرقان لا يوجد علاج شافى للهيربس و لكن بعض الادوية المضادة للفيروس مثل السيكلوفير تساعد فى تقصير فترة الالتهاب و تقليل حدة نوبات ظهور المرض . بعض الاشخاص يجدون حمامات الملح او مكعبات الثلج و المسكنات مفيدة فى مثل هذه الحالات و فى بعض الحالات الشديدة قد تحتاج الى علاج مضاد للفيروس لفترات قد تصل الى العام و الفيروس يكون شديد العدوى فى اثناء ظهوره و بالتالى تجنب العلاقة الجنسية فى هذا الوقت يقلل من فرصة انتقاله الى الأخر .
الصنت المهبلى :
هذه العدوى تبدو على شكل نتؤات و اورام صغيرة فى منطقة العانة و هى تحدث بسبب فيروس HPV و الذى ينتقل نتجة التلاصق الجلدى . التعرض لعدوى فيروس ال HPV يزيد من احتمالية الأصابة بسرطان الشفرين و الفرج و عنق الرحم بالرغم انه لا يوجد علاج شافى للفيروس و لكن هناك مجموعة من التدخلات لازالة هذه الصنتات و تشمل العلاج بالمس الكهربائى ، بعض الادوية الحمضية ، الليزر ، ازالة الصنتات جراحياً .
الجنس الأمن :
الكلاميديا و السيلان و الهيربس و ال HPV و المشعرات المهبلية كلها تنتقل بالعدوى الجنسية و تسبب اعراض مهبلية لكن من المهم ان نعلم انه بالرغم من ذلك بعض هذه الامراض لا يسبب اعراض و بالتالى فان العازل الذكرى يقدم حماية ضد الكثير من العدوى الجنسية او الامراض الجنسية و يجب استخدام هذا العازل بانتظام للوقاية من الامراض الجنسية .

للامانة
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التهابات المهبل الشائعة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أبو الحسن التعليمية :: منتديات المرأة ::  صحـــة المـــرأة -
انتقل الى: